اخترنا لك
Home » الفتاوي » موقع الاستشارات - إسلام ويب » انقطعت دورتي الشهرية أربعة أشهر، فهل سبب انقطاعها الأدوية النفسية؟

انقطعت دورتي الشهرية أربعة أشهر، فهل سبب انقطاعها الأدوية النفسية؟

السؤال:
السلام عليكم.

أنا فتاة عمري 19 سنة غير متزوجة، أعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث انقطعت أربعة أشهر، وبين هذه الفترة نزلت نقط قليلة جداً يوم واحد، وأحياناً قطع جلدية، علماً بأني أتناول دواء فافرين، وابيكسدون، هل هذه الأدوية السبب؟ وماذا أفعل لأتخلص من قلقي؟

الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ دعاء حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

دواء فافرين علاج أساسي للوسواس القهري، والدواء الثاني ابيكسدون يعتبر مساعد له، وله استخدامات أخرى لبعض الأمراض كدواء أساسي، وهما مثبط قوي لارتجاع الناقل العصبي المسمى ( السيروتونين ) في الفواصل بين الخلايا العصبية في الدماغ، مما يؤدي لزيادة السيروتونين في هذه الفواصل، وهذا ما يؤدي لتخفيف الأعراض الوسواسية.

ومن دواعي الاستعمال: الوسواس القهري، والاكتئاب، ومن الأعراض الجانبية لهذه الأدوية زيادة إفراز هرمون ( prolactin )، ويسمى هرمون الحليب، وزيادة إفراز هذا الهرمون هو الذي يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

ولكن لا يجب التوقف المفاجئ عن أخذ هذه الأدوية، لأن لذلك مفعول عكسي من الممكن أن يزيد أعراض الوسواس القهري، وبالتالي عليك مراجعة طبيبك لمناقشة هذا الموضوع، وكيفية استكمال العلاج.

وعند التوقف عن استعمال هذه الأدوية سوف تنتظم الدورة إن شاء الله، وأعتقد أن جلسات التحليل النفسي مهمة في علاج الوسواس القهري، بالإضافة لتعلم وتدبر قراءة القرآن على الوجه الصحيح له فائدة عظيمة إن شاء الله.

هذا وبالله الموفق.

Read more: http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2146508

About خادم الموقع

مشرف عام الموقع